کد مطلب:280432 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:196

الترغیب و الترهیب
إن حفظ الصلة بالرسول (ص) حثت علیه الدعوة الخاتمة فی أكثر من آیة، منه قوله تعالی: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونی یحببكم الله)، [1] والمعنی: إن كنتم تریدون أن تخلصوا لله فی عبودیتكم، فاتبعوا هذه الشریعة التی هی مبنیة علی الحب والتی ترفع أعلام الإخلاص والإسلام. وتسیر بأتباعها نحو صراط الله المستقیم فإن اتبعتمونی فی سبیلی أحبكم الله. ومنه قوله تعالی (قل هذه سبیلی أدعو إلی الله علی بصیرة أنا ومن اتبعنی وسبحان الله وما أنا من المشركین). [2] والآیة تشیر إلی سبیل رسول الله (ص)، وفیها یأمره تعالی أن یخبر الناس أن هذه سبیله. أی طریقته ومسلكه وسنته، وأن هذا السبیل هو الذی یصل بمن یسلكه إلی سعادة الدارین، لأن النبی یدعو إلی الله علی بصیرة ویقین وبرهان، وكل من اتبعه یدعو إلی ما دعا إلیه النبی (ص)، ومنه قوله تعالی: (قل لا أسألكم علیه أجرا إلا المودة فی القربی ومن یقترف حسنة نزد له فیها حسنا إن الله غفور شكور). [3] فی هذه الآیة جعل الله تعالی أجر رسالة النبی المودة فی القربی، فأی قربی؟

إن مودة الأقرباء علی الاطلاق لیست مما یندب إلیه فی الإسلام قال



[ صفحه 263]



تعالی: (لا تجد قوما یؤمنون بالله والیوم الآخر یوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشیرتهم أولئك كتب فی قلوبهم الإیمان وأیدهم بروح منه)، [4] والذی یندب إلیه الإسلام هو الحب فی الله، وبما أن لكل شئ ذروة، فإن الحب فی الله ذروته حب النبی (ص)، ولهذا قیل أن المراد بالمودة فی القربی. هو مودة قرابة النبی (ص)، وهم عترته من أهل بیته، ومن یتأمل فی الروایات المتواترة عن النبی (ص). كحدیث الثقلین وغیره، یجد أن النبی (ص) دفع الناس فی اتجاه أهل البیت لفهم كتاب الله بما فیه من أصول معارف الدین وفروعها وبیان حقائقه، وهذا لا یدع ریبا فی أن إیجاب مودتهم وجعلها أجرا للرسالة. إنما كان ذریعة إلی إرجاع الناس إلی أهل البیت. علی إعتبار أن لهم المرجعیة العلمیة.

وروی عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآیة قل لا أسألكم علیه أجرا إلا المودة فی القربی قالوا: یا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذین وجبت مودتهم؟ قال: علی وفاطمة وولداها، [5] وعن أبی الدیلم قال: لما جیئ بعلی بن الحسین أسیرا فأقیم علی درج دمشق، قام رجل من أهل الشام فقال: الحمد لله الذی قتلكم واستأصلكم فقال له علی بن الحسین: أقرأت القرآن؟ قال: نعم قال: أقرأت آل حم؟ قال: نعم قال:

أما قرأت قل لا أسألكم علیه أجرا إلا المودة فی القربی؟ قال: فإنكم لأنتم هم؟ قال: نعم. [6] .

ومما یثبت أن المقصود بذی القربی: علی وفاطمة وولداها.



[ صفحه 264]



تحذیر النبی (ص) من الاقتراب منهم بأذی. لأن من یؤذیهم یكون فی الحقیقة قد آذی رسول الله (ص)، ویقع تحت عقوبة لا یدفعها دافع، قال تعالی: (إن الذین یؤذون الله ورسوله لعنهم الله فی الدنیا والآخرة وأعد لهم عذابا مهینا) [7] ومن المعلوم أنه لا یوجد مخلوق یمكن أن یتقدم بأذی لله تعالی، ولكن الآیة تتوعد كل من آذی النبی بشئ، لأن من آذاه فقد آذی الله، كما أن من أطاعه فقد أطاع الله.

وتحذیرات النبی (ص) من الاقتراب بأی أذی لعترته، وردت فی أحادیث كثیرة، منه ما روی عن سعد بن أبی وقاص قال: كنت جالسا فی المسجد أنا ورجلین معی فنلنا من علی، فأقبل رسول الله (ص) غضبان یعرف فی وجهه الغضب، فتعوذت بالله من غضبه، فقال: ما لكم وما لی من آذی علیا فقد آذانی، [8] ومنه ما روی عن عمرو بن شاس الأسلمی. قال. خرجت مع علی إلی الیمن. فجفانی فی سفری ذلك. حتی وجدت فی نفسی علیه. فلما قدمت أظهرت شكایته فی المسجد. حتی بلغ رسول الله (ص). فلما رآنی أبدی عینیه (أی حدد إلی النظر) حتی إذا جلست قال: یا عمرو والله لقد آذیتنی.

قلت أعوذ بالله أن أؤذیك یا رسول الله. قال: بلی من آذی علیا فقد آذانی [9] ومنه ما روی عن المسور بن مخرمة قال. قال النبی (ص):



[ صفحه 265]



إنما فاطمة بضعة منی یؤذینی ما آذاها. [10] .

وبالجملة إن الدعوة الإلهیة الخاتمة بینت أن الإخلاص فی العبادة أفضل الأمور الدینیة ومن أوجب الواجبات الشرعیة. وبینت إن حفظ الصلة بالرسول هو صراط حفظ الصلة بالله. فمن آذی الرسول فقد آذی الله ومن أطاع الرسول فقد أطاع الله.

ولأن المنافقین فی كل عصر یعملون من أجل تدمیر الدعوة من داخلها، فإن الدعوة الإلهیة الخاتمة فتحت بین حركة النفاق وبین حركة الإیمان، لتصحیح الساحة بعد هذا الفتح من طرفین، لكل طرف أعلامه ومذاقه، لتسیر القافلة وهی علی بینة من أمرها، لینظر الله إلی عباده كیف یعملون، وهذا الفتح یری بوضوح إذا تدبر الباحث فی الأحادیث المرویة عن رسول الله (ص)، ومنها ما روی عن علی بن أبی طالب أنه قال: والذی خلق الحبة وبرأ النسمة. إنه لعهد النبی (ص) إلی. أن لا یحبنی إلا مؤمن ولا یبغضنی إلا منافق، [11] وما روی عن أبی ذر أنه قال. قال رسول الله (ص) لعلی: یا علی من فارقنی فارق الله. ومن فارقك یا علی فارقنی، [12] وما روی عن عبید الله بن عباس قال: نظر النبی (ص) إلی علی فقال: یا علی أنت سید فی الدنیا. سید فی الآخرة. حبیبك حبیبی. وحبیبی حبیب الله. وعدوك عدوی. وعدوی عدو الله. الویل لمن أبغضك بعدی. [13] .



[ صفحه 266]



وما روی عن أسرة عمار ابن یاسر. فعن أی عبیدة بن محمد بن عمار بن یاسر عن أبیه عن جده أنه قال. قال رسول الله (ص) أوصی من آمن بی وصدقنی بولایة علی بن أبی طالب. فمن تولاه فقد تولانی.

ومن تولانی فقد تولی الله. ومن أحبه فقد أحبنی ومن أحبنی فقد أحب الله. ومن أبغضه فقد أبغضنی ومن أبغضنی فقد أبغض الله عز وجل، [14] وعنه أیضا قال. قال رسول الله (ص): اللهم من آمن بی وصدقنی فلیتولی علی بن أبی طالب. فإن ولایته ولایتی وولایتی ولایة الله [15] وقیل لسلمان الفارسی: ما أشد حبك لعلی. قال: سمعت رسول الله (ص) یقول: من أحب علیا فقد أحبنی ومن أبغض علیا فقد أبغضنی. [16] وقیل لعمار بن یاسر. ما أشد حبك لعلی. فقال: قال رسول الله (ص): یا عمار إن رأیت علیا قد سلك وادیا وسلك الناس وادیا غیره. فاسلك مع علی ودع الناس. [17] .

وما روی عن أسرة أبی رافع. فعن محمد بن عبید الله بن أبی رافع عن أبیه عن جده قال: قال النبی (ص): یا أبا رافع سیكون بعدی قوم یقاتلون علیا. حق علی الله جهادهم. فمن لم یستطع جهادهم بیده فبلسانه. ومن لم یستطع بلسانه. فبقلبه لیس وراء ذلك شئ، [18] وعن عمار بن یاسر قال. قال رسول الله (ص): یا علی ستقاتلك الفئة الباغیة



[ صفحه 267]



وأنت علی الحق. فمن لم ینصرك یومئذ فلیس منی، [19] وعمار راوی هذا الحدیث. قاتل مع الإمام علیا. وقتل فی صفین. وكان النبی قد أخبر بقتله وهو یخبر بالغیب عن ربه جل وعلا، روی البخاری أن النبی (ص) قال: ویح عمار تقتله الفئة الباغیة یدعوهم إلی الجنة ویدعونه إلی النار. [20] .

وبالجملة: عن أبی سعید الخدری قال. قال رسول الله (ص): لا یبغضنا أهل البیت أحدا إلا أدخله الله النار. [21] وعن أبی هریرة قال: نظر النبی (ص) إلی علی وابنیه وفاطمة وقال: أنا حرب لمن حاربكم وسلم لس سالمكم. [22] .

ولأن النبی (ص) جعل الكتاب والعترة فی حبل واحد. وأخبر بالغیب عن ربه بأنهما لن ینفصلا حتی یردا علی الحوض. ولأنه (ص) حث الأمة فی أكثر من مكان بأن تمسك بهذا الحبل لأنه واقی لها من الضلال. وقال فانظروا كیف تخلفونی فیهما فإنه أخبر بالغیب عن ربه بأن أهل بیته سیلقون بعده من الأمة قتلا وتشریدا، وكما حذر موسی علیه السلام بنی إسرائیل من الاختلاف فی الوقت الذی خبر فیه بأنهم سیختلفون وهو یخبر بالغیب عن ربه، كذلك فعل النبی الخاتم (ص)، كان



[ صفحه 268]



یحذر من الاختلاف ویقول لا تختلفوا فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا، [23] وفی نفس الوقت یخبر بالغیب عن ربه. ویقول إن بنی إسرائیل تفرقت إحدی وسبعین فرقة فهلك سبعون فرقة. وخلصت فرقة واحدة. وإن أمتی ستفترق علی اثنتین وسبعین فرقة. تهلك إحدی وسبعون وتخلص فرقة. قیل: یا رسول الله من تلك الفرقة؟ قال:

الجماعة الجماعة. [24] .

لقد كان الإخبار بالغیب فیما یستقبل الناس من أحداث، لطف من الله لیعلم سبحانه من یخافه بالغیب فلا یأخذوا بالأسباب التی علیها التحذیر، ویأخذوا بالأسباب التی فیها لله ولرسوله رضا، والنبی (ص) أمر الأمة بأن تأخذ بطرف الحبل الذی علیه الكتاب والعترة، ثم یخبر بالغیب عن ربه فیقول إن أهل بیتی سیلقون بعدی من أمتی قتلا وتشریدا، [25] وعن علی بن أبی طالب أنه قال: إن مما عهد إلی رسول الله (ص) أن الأمة ستغدر بك بعدی. [26] وكل طریق له أسبابه. والله تعالی ینظر إلی عباده كیف یعملون.

ولأن الطریق علیه لاختلاف وافتراق وغدر ونفی وقتل وتشرید.

ظهرت النتیجة عند الحوض فی إخبار الرسول (ص) بالغیب عن ربه، فعن سهل قال: سمعت رسول الله (ص) یقول: أنا فرطكم علی الحوض. من ورد شرب ومن شرب لم یظمأ أبدا. ولیردن علی أقوام أعرفهم ویعرفوننی. ثم یحال بینی وبینهم، [27] وعن عبد الله قال: قال رسول



[ صفحه 269]



الله (ص): أنا فرطكم علی الحوض. ولأنازعن أقواما. ثم لأغلبن علیهم.

فأقول: یا رب أصحابی أصحابی. فیقال: إنك لا تدری ما أحدثوا بعدك [28] وفی روایة عن أبی هریرة بزیادة: إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك إنهم ارتدوا علی أدبارهم القهقری، [29] وفی روایة عن ابن عباس:

فیقال: إن هؤلاء لم یزالوا مرتدین علی أعقابهم منذ فارقتهم، [30] وفی روایة عن أم سلمة: فنادانی مناد من بعدی. فقال: إنهم قد بدلوا من بعدك. فأقول: سحقا سحقا لمن بدل بعدی. [31] .

لقد حذر النبی الخاتم (ص) من النتیجة التی لا تستقیم مع المقدمة، ولم تجامل الدعوة الإلهیة الخاتمة أحدا بعد أن أقامت حجتها، یقول النبی (ص) لیردن علی الحوض رجال ممن صحبنی ورآنی... [32] ولم تغن عنهم الصحبة من الله شیئا، وقال إن من أصحابی من لا یرانی بعد أن أموت أبدا [33] ومعنی أن تعطی النتیجة قطع صلتهم بالنبی فی الآخرة، أنهم قطعوا الصلة یوم أن سارت القافلة تحت سقف الامتحان والابتلاء لینظر الله إلی عباده كیف یعملون، قال تعالی:

(أحسب الناس أن یتركوا أن یقولوا آمنا وهم لا یفتنون. ولقد فتنا الذین من قبلهم فلیعلمن الله الذین صدقوا ولیعلمن الكاذبین). [34] .

وإذا كانت الدعوة الإلهیة الخاتمة قد حذرت كل من یقترب من



[ صفحه 270]



سبیل رسول الله (ص) بأی أذی. فإن الدعوة الإلهیة إلی بنی إسرائیل حذرت كل من یقترب من هارون وبنیه بأذی. جاء فی العهد القدیم.

بأن الله كلم موسی علیه السلام. وأمره بأن یقدم سبط لاوی أمام هارون لیخدموه ویحفظوا شعائره. ویخدمون خیمة الاجتماع ویحرسون أمتعتها. وقال له وتوكل هارون وبنیه فیحرسون كهنوتهم والأجنبی الذی یقترب یقتل. [35] .


[1] سورة آل عمران آية 31.

[2] سورة يوسف آية 108.

[3] سورة الشوري آية 23.

[4] سورة المجادلة آية 22.

[5] رواه الطبراني وقال الهيثمي فيه جماعة ضعفاء وقد وثقوا (الزوائد 168 / 9) وأخرجه ابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه.

[6] أخرجه ابن جرير. والبغوي (تفسير البغوي 364 / 7) والمقريزي (فضائل أهل البيت ص 72).

[7] سورة الأحزاب آية 57.

[8] أخرجه الإمام أحمد وقال الهيثمي رجال أحمد ثقات (الزوائد 129 / 9) (الفتح الرباني 120 / 23) ورواه الحاكم وصححه (المستدرك 122 / 3) ورواه البزار (كشف الأستار 200 / 3) ورواه ابن حبان في صحيحه (الزوائد 129 / 9) ورواه ابن أبي شيبة وابن سعد والبخاري في تاريخه والطبراني (كنز العمال 142 / 131) وابن كثير (البداية 347 / 7).

[9] رواه أبو يعلي وقال الهيثمي رجاله ثقات (الزوائد 129 / 9) وابن كثير (البداية 347 / 7).

[10] رواه مسلم (الصحيح 3 / 16) والبخاري بلفظ: فمن أغضبها أغضبني (الصحيح 2 / 302).

[11] رواه مسلم (الصحيح 64 / 2) والترمذي (الجامع 643 / 5) وأحمد (الفتح الرباني 122 / 23).

[12] رواه البزار وقال الهيثمي رجاله ثقات (كشف الأستار 3 / 201) (الزوائد 135 / 9) والحاكم وصححه (المستدرك 121 / 3).

[13] رواه الحاكم وقال صحيح علي شرط الشيخين وأبو الأزهر بإجماعهم ثقة وإذا تفرد الثقة بحديث فهو علي أصلهم صحيح والحديث سمعه يحيي بن معين من أبي الأزهر فصدقه (المستدرك 128 / 3) ورواه ابن كثير (البداية 356 / 7).

[14] رواه الطبراني في الكبير وابن عساكر (كنز العمال 610 / 11).

[15] رواه الطبراني في الكبير (كنز 611 / 11).

[16] رواه الحاكم وقال حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه (المستدرك 130 / 3).

[17] رواه الديلمي (كنز العمال 614 / 11).

[18] رواه الطبراني (كنز العمال 613 / 11) وقال الهيثمي رواه الطبراني وفيه محمد بن عبد الله وثقه ابن حبان. ويحيي بن الحسين لم أعرفه وبقية رجاله ثقات (الزوائد 134 / 9).

[19] رواه ابن عساكر (كنز العمال 613 / 11).

[20] رواه البخاري ك الصلاة ب التعاون في بناء المساجد. ورواه أحمد (الفتح الرباني 331 / 22).

[21] رواه الحاكم وقال حديث صحيح علي شرط مسلم ولم يخرجاه (المستدرك 150 / 3).

[22] رواه الحاكم وقال حديث صحيح ولم يخرجاه (المستدرك 149 / 3) وأحمد (الفتح الرباني 106 / 22) والترمذي عن زيد بن أرقم (الجامع 699 / 5) وابن ماجة والحاكم عن زيد (كنز 96 / 12) والطبراني وأحمد والحاكم عن أبي هريرة (كنز 97 / 12) وابن أبي شيبة وابن حبان في صحيحه والضياء بسند صحيح عن زيد (كنز 640 / 13).

[23] رواه البخاري (كنز العمال 177 / 1).

[24] رواه أحمد عن أنس وأبي هريرة (كنز 210 / 1) والترمذي وصححه (الجامع 25 / 4).

[25] رواه الحاكم ونعيم ابن حماد (كنز العمال 169 / 11).

[26] رواه البيهقي وقال ابن كثير سنده صحيح (البداية 218 / 6).

[27] رواه البخاري (الصحيح 141 / 4) ومسلم (الصحيح 53 / 15) وأحمد (الفتح الرباني 195 / 1).

[28] رواه البخاري (الصحيح 141 / 4) ومسلم (الصحيح 29 / 15).

[29] رواه البخاري (الصحيح 142 / 4).

[30] رواه البخاري (الصحيح 160 / 3) مسلم (الصحيح 194 / 17).

[31] رواه أحمد وقال في الفتح سنده جيد (الفتح الرباني 197 / 1).

[32] رواه مسلم (الصحيح 195 / 1).

[33] رواه الحاكم والإمام أحمد (كنز العمال 197 / 11) وابن عساكر (كنز 271 / 11).

[34] سورة العنكبوت آية 3.

[35] سفر العدد 3 / 5 - 10.